Subscribe Us

header ads

الدكتور صفوق العنزي : الفيتامينات مالها وما عليها (ثريد ) مهم جداَ .. لصحتك

 1- الفيتامينات مالها وما عليها ! أصبح تناول الفيتامينات عادة لملايين الأشخاص بالرغم من كل النصائح بعدم فعل ذلك الا بإرشاد طبي. وبالرغم من أن التعليمات الخاصة بالجرعات الآمنة موجود في معظم علب المكملات، الا أن الشائع أنها تؤخذ أكثر من الموصى به. سأحاول تبسيطها بلغة سهلة ...

 

2- دعايات الشركات تخبرك أن تناول جرعات عالية من بعض الفيتامينات يمكن أن يفيد صحتك بطرق عديدة، وذلك غير صحيح اطلاقا. نأتي لأنواع الفيتامينات ؛ نوعين قابل للذوبان في الدهون والاخر قابل للذوبان في الماء وعددها ١٣ كإجمالي.

 

3- القابلة للذوبان في الماء تخرج بسهولة من الجسم ولا يمكن تخزينها بسهولة في الأنسجة. وتشمل فيتامين سي ، بالإضافة إلى ثمانية فيتامينات ب: ب 1 ب 2 ب 3 ب 5 ب 6 ب 7 ب 9 ب 12 . هذه المجموعة لا يتم تخزينها بل يتم إفرازها عن طريق البول ، فهي أقل عرضة للتسبب في مشاكل صحية... ولكن ؟

4- ولكن ؟ تناول جرعات كبيرة جدًا من الفيتامين القابل للذوبان في الماء يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. مثلًا تناول جرعات عالية من فيتامين ب 6 يتلف الأعصاب ولا يمكن علاجه، تناول كميات كبيرة من ب 3 يسبب تلف الكبد. ولكل واحد منهم في الجرعات العالية على مدى الطويل إضرارًا صحية كبيرة

 

5- فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون لا تذوب الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في الماء ويتم تخزينها بسهولة في أنسجة الجسم. هناك أربعة فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون: | A,D,E,K | ويمكن أن تتراكم في الجسم وهي أكثر عرضة للتسبب في التسمم .

 

6- في حين أنه نادر فإن تناول الكثير ولمدة طويلة من الفيتامين القابل للذوبان بالدهون يؤدي إلى آثار جانبية ضارة بصحتك لا حصر لها وذلك باب كبير وبعض الاحيان لاتذهب الآثار بالتوقف ولا علاج لها، وقد تتعارض بعض الفيتامينات مع دواءك الموصوف فإما تبطله او تزيده وكلها ضرر. ما العمل ؟

 

7- • لا تأخذ المكملات بدون وصفة طبية ولمدة محددة من طبيبك. • لا تستمع للشركات و النوادي الرياضية في وصف تلك المكملات. • غذاءك الصحي يكفي لجمع كل الفيتامينات والأملاح التي تحتاج. ** إن لم تأخذ غذاءك كعلاج، ستأخذ علاجك كغذاء ..! حفظكم الله.


       

إرسال تعليق

0 تعليقات

مشاركة مميزة

الدكتور صفوق العنزي " المانجو"  معزز للمناعة لاحتوائه فيتامين سي، ممتاز لفقر الدم
: :